في ظلال الحديث الشريف Bsm-allah3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادآرة المنتدى
في ظلال الحديث الشريف Bsm-allah3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادآرة المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 في ظلال الحديث الشريف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayoub
عضو مبتدأ
عضو مبتدأ



عدد المساهمات : 69
نقاط التميز : 5595
السمعة : 4
تاريخ التسجيل : 14/01/2010

في ظلال الحديث الشريف Empty
مُساهمةموضوع: في ظلال الحديث الشريف   في ظلال الحديث الشريف I_icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2010 7:33 am



الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "بعثت بين يدي الساعة بالسيف، حتى يُعبد الله وحده لا شريك له، و جُعل رزقي تحت ظل رمحي، و جُعل الذلة و الصَّغار على من خالف أمري، و من تشبه بقوم فهو منهم"
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الذهبي - المصدر: سير أعلام النبلاء - الصفحة أو الرقم: 15/509
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح

مباحث الحديث

تعرض الحديث إلى مسائل هامة و قضايا يدور عليها صراع البشر، و هي قضية جهاد البشرية حتى تعود إلى الغاية التي خُلق الإنسان من أجلها، و قضية أطيبُ رزق في هذه الدنيا، و قضية طاعة النبي و عقاب مخالفته، و قضية تمايز هذه الأمة في شخصيتها عن باقي الأمم

معاني المفردات

بالسيف: بجهاد الكافرين، و خص بالسيف لأنه آلة قتالهم، و تلحق به كل آلة قتال
تحت ظل رمحي: إشارة إلى أن ظله ممدود إلى أبد الآباد، و جرت العادة بجعل الراية في أطراف الرماح، فالمقصود بذكر الرمح هنا دون غيره هو الراية

شرح الحديث


1- بُعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يُعبد الله وحده لا شريك له

الجهاد بالسيف، عن عبد الله بن أبي أوفى أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: و اعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف. البخاري و مسلم

قال ابن حجر: و نسبت الجنة إلى ظل السيف؛ لأن الشهادة تقع به غالباً، و لأن ظل السيف لا يظهر إلا بعد الضرب به لأنه قبل ذلك يكون مغموداً معلقاً.

2- و جُعل رزقي تحت ظل رمحي

نحن المسلمين نوقن بأن الرزق مقدر بيد مالك الملك سبحانه و تعالى، و أنه أمر بالمشي في طلب الرزق فقال: هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً في مناكبها و كلوا من رزقه و إليه النشور. الملك 15

و جُعل أطيب الرزق و أحله و أشرفه و أبركه ما كان من عمل اليد، و على رأسه ما يكتسب في أرض المعركة من الغنائم.

و بهذين الأمرين تسود الأمة و تحيا عزيزة كريمة، لهو العلو بالحق و السناء و الرفعة، فبالجهاد تقرع أبواب الجنة، و بالرماح تفتح خزائن الأرض، ولا تحتاج الأمة للاستجداء من أوساخ الأمم، و تدفع ثمن هذا الاستجداء من عقيدتها و عزتها و كرامتها، فتسلم أرضها و رجالها و عقيدتها و فكرها لعدوها، حتى تنسلخ من دينها و جلدتها، فلا تُعرف من بين الأمم، فتنطبق عليها الأوصاف التالية في الحديث:

3- و جعل الصغار على من خالف أمري

إن الناظر إلى أمة الإسلام اليوم يرى كيف أصابت قياداتها الذلة و الصغار بمخالفتهم شريعة الله و لتوكلهم على أمم الكفر و استعانتهم به و خضوعهم لهم، فبهم يستنصرون، و منهم العون يستمدون، و لعقيدة أمتهم محاربون، و لشعوبهم خاذلون، و لعقول أبنائهم مناوئون، فلم تُرفع لهم راية، و لم تُسمع لهم كلمة، فهم غثاء، رويبضات، يتكلمون بلسان أعداء الأمة، و يدفعون الجزية لهم، فيا لذلة هؤلاء الرويبضات الذين ضيعوا أنفسهم و أمتهم، و لكنه إلى حين، ليقضي الله أمراً كان مفعولاً.

4- و من تشبه بقوم فهو منهم


إن تشبه المسلم بأي شخص و في أي جانب من جوانب الحياة جميعاً يدل على محبته للمشتبه به، فإذا تشبه بالنبي صلى الله عليه و سلم، دل ذلك على وجود رابط روحي بينه و بين النبي صلى الله عليه و سلم، ألا و هو المحبة، فمن كان كذلك حشره الله مع النبي صلى الله عليه و سلم، و من تشبه بغير المؤمن، دل ذلك على وجود محبة و تعظيم له، فيحشر معه يوم القيامة.

و قد أمرنا الله سبحانه و تعالى بأن نتأسى بالرسل و الأولياء الصالحين، و حذرنا رسوله من التشبه بغير المؤمنين، و أخبرنا بأن مِن هذه الأمة من سيتبع سنن المغضوب عليهم و الضالين، فلتحرص أيها المسلم على التأسي برسول الله صلى الله عليه و سلم و صحبه الكرام في مجالات الحياة كلها، عقيدة و عبادة و معاملة و خلقاً.. في جميع سلوكيات الحياة: مظهراً و مخبراً لتنال الرفعة

هكذا أيها الأحبة علينا أن نتأمل حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم؛ لتنار طريقنا في الدنيا و الآخرة، لنكون من أحباب الله فيكرمنا الله بأن نكون حملة رسالة التوحيد، و رافعين رايةَ العزة، و مطهَّرين من الذلة و الصَّغار، و مقتدين بأشرف خلقه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في ظلال الحديث الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قوانيـن الحديث والسيرة النبوية
» أدب الحديث والمحادثة في الزيارة مع الأكبر منك والأصغر
» تدرج طالب العلم في علم الحديث والمصطلح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإسلامية على أهل السنة و الجماعة :: الاحآديــث و الـسـيـرة الـنـبـويـة الـشـريـفـة-
انتقل الى: